منتدى قبيلة البزعة
هللتم أهلاً ونزلتم سهلاً... مرحباً بك الزائر الكريم يسعدنا إنضمامكــ وتسرنا مشاركتكــ
منتدى قبيلة البزعة
هللتم أهلاً ونزلتم سهلاً... مرحباً بك الزائر الكريم يسعدنا إنضمامكــ وتسرنا مشاركتكــ
منتدى قبيلة البزعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قبيلة البزعة

بكلـــ ربوع الوطن الحبيب في البادية والباجات والحضر وخارج الوطن مرحب بالأهلـــــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
عذراً المنتدى تحت الإنشاء... يسعدنا إنضمامكم لنا وتفضلوا معنا في راكوبة الدرشة فتسرنا معرفتكم

 

 تابع اصول قبيلة البزعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على ادم الرحمة الباهى




عدد المساهمات : 3
نقاط : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2015

تابع اصول قبيلة البزعة Empty
مُساهمةموضوع: تابع اصول قبيلة البزعة   تابع اصول قبيلة البزعة Emptyالجمعة يوليو 31, 2015 12:22 am

قبيلة ( فزارة) تاريــخ وأمجــاد فى مصر وليبيا والسودان
عرب فزاره
نسبت القبيلة الى مؤسسهم فزارة ( جد جاهلى )
وهم فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
بعض ماقالة المؤرخون عن فزارة فى مصر وليبيا والسودان
قال الدكتور عبد المجيدعابدين بارض مصر فزارة قيس وهم بنو فزارة بن ذبيان بن مغيض بن ريث بن غطفان
وسمى فزارة واسمة عمرو لان سعد بن ذبيان اخاة فزر ظهرة فكانت بة فزرة فسمى ( فزارة )
وفى فزارة عشائر كبنى شمخ وظالم ومرة ومازن وشكم وسعد ولوزان وغير ذالك
وبارض مصر جماعات من فزارة فى الصعيد وجماعة بضواحى القاهرة فى قليوب وماحولها وبهم عرفت البلدة المسماة بخراب فزارة
ويقول الدكتور عابدين معلقا غى حاشية ص 48
بنو فزارة من بطونهم بنو عدىوهو ابو بدر المنتسب الية بنو بدر باعمال القليوبية من الديار المصرية والى جوارهم بنو مازن
ويقول القلقشندى بنو بدر هؤلاء قبيلتة التى يعزى لها وفيها ينتسب ولهم
القليوبية فى الديار المصرية ويجاورهم فيها بنى عمهم من بنى مازن ابن
فزارة ولكل منهما بلاد تخصة ولازالت حتى عهد القلقشندى ( فى بداية القرن
التاسع الهجرى ) بينهما عداوة وشحناء ولبنى بدر منهم الرياسة والقوة
والغلبة
وقال القلقشندى _
اهل بلدتنا قلقشندة من القليوبية فرقتان فرقة بنى بدر وفرقة بنى مازن
وفى حاشية اخرى قال الدكتور عابدين
فى مصر قرى باسم فزارة منها فزارة التابعة لمديرية جرجا وهى بمركز طهطا
ومنها الفزارية التابعة لمنفلوط وفى الوجه البحرى منية الفزارين صارت الان
قرية ميت العطار التابعة لمركز بنها بالقليوبية وتوجد قرى فزارة فى ببا
وديروط وطوخ المحمودية وكفر فزارة بالفيوم ( سنورس) وفى البحيرة والدلنجات
ورشيد
واضاف ان فزارة عام 1883 م عدوا من قبائل بنى سويف والفيوم
وقد اشار المقريزى
الى ان جماعة من فزارة ( بعد سنة 810 ه ) كانت تسكن بكورة البهنسا (محافظة المنيا)
وفى ص 153 قال الدكتور عابدين عن فزارة فى السودانيعيشون فى منطقة كردفان
وتتألف من العشائر الاتية
دار حامد
بنى جرار
الزيادية
البزعة
الشنابلة
المعاليا
والزيادية ينتسبون الى زيد الهلالى
والبزعة يزعمون انهم جاءوا من الشمال الافريقى
وبنى جرار يربطون نسبهم بالبزعة
قال العلامة القلقشندى عن فزارة فى نهاية الارب وقلائد المان
اخبرنى مخبرون من اهل برقة عن بطون فزارة مثل
صبيح
اولاد محمد
الجماعات
الحساسنة
القيوس
اللواحس
المساورة
المكاسر
المواجد
المواسى
النحاسسة
العقيبات
وقد جاءت طائفة ممن كان منهم ببرقة ومايليها الى الديار المصرية ونزلت
باطراف البهنسا ممايلى الجيزة ولهم هناك قوة وصولة فى القرنين الثامن
والتاسع الهجريين
وقد اخذ كثير من فزارة فى مصر الى طرقة الى السودان
ويظهر من النسب السودانية الذين يدعون نسبهم للعباس بن عبد المطلب الهاشمى
هم فى الحقيقة كلهم ارومة فزارية من غطفان او قبائل اخرى من قيس عيلان
ماقالة التليسى عن بطون فزارة فى ليبيا بالوقت الحاضر
الجماعات احدى قبائل ودان وفروعها
منتصر
ومبارك
واضاف ان هؤلاء الجماعات فى سوكنة وفروعها
جماعة
ومبروك
ونصر الله
وتفرعوا من جماعات ودان
والجماعات قد جاء عنهم نص صريح للقلقشندى انهم من بطون فزارة
الكوافى _ من قبائل مصراتة وفروعها المساورة
ومنهم الزعابى واولاد ابن محيسن وابن تايب وابن راشد وشلوف والكوافى ومنهم
ابن دخان والأحنف والمانى وابن اسماعيل والوحيدات وعلى والمنتصر والذئب
والجرشاء وسيدى عبد العاطى والفوارين واولاد قريصة والطويرات وشنيشح
والرئيس والخرارزة
وقال _ يحتمل ان يكون هؤلاء من المساورة من فزارة احدى بطون غطفان واضاف ان من فزارة وحدات قوية فى زليطن وبرقة
وفزارة حلفاء بنى سليم
فزارة فى الفيوم وبنى سويف ( مصر )
باذن الله قريبا سوف نمدك بالكثير عن فزارة فى تلك المحافظتان بمصر
فزارة فى الفيوم وبنى سويف
وعن
فزارة بالديار المصرية فتوجد فروع كبيرة من هذة القبيلة بفر فزارة مرز
سنورس ومنهم الشيخ العارف بالله المتصوف محمود عبد التواب عبد العزيز خميس
مجاهد خليفة حصوة موسى الفزارى نائب الطريقة القادرية الجيلانية بالوجة
القبلى .
والعمدة انور حجازى والعمدة انور سيد حجازى _ رحمة الله _
والشيخ محمود عبد المجيد حميدة والاستاذ رمضان احمد عبد المقصود والشيخ
ربيع احمد مسعود وصابر محجوب عبد التواب
ومن فروع فزارة فى الفيوم وبنى سويف
موسى_ منهم بيت
اولاد وهب ويلقبون بالسلاطنة
وبيت حجازى ويلقبون بالحصاوية
وبيت ابو شوك
وهيد _ وهم زرية يحيى الفزارى الملقب بالصغير ومنة بيوت عديدة اهمها
خليفة
حمد
عمير
اللمعى
ويقيمون بالنزلة مركز ابشواى بالفيوم
وذالك فى ريف بنى سويف وانفصط ومنهرو بسمسطا وابو صير المراغة حيث تقيم عائلة اللمعى
الظالم_ وهم يقطنون ريف سنورس بمحافظة الفيوم
كما اذكر من ابرز رجالات فزارة بمركز سمسطا بمحافظة بنى سويف المستشار كمال اللمعى وهو المستشار القانونى لمحافظة بنى سويف
اما فزارة فى قمن العروس مركز الواسطى بمحافة بنى سويف فمن اهم فروعهم
خلاف
الدوح
صقر
الزعيط
عويد
عامر
ومن هذة بيوت فى كوم راضى وافوة بمركز الواسطى ايضا
ونذكر من رجالات فزارة بقمن العروس
الشيخ عبد العزيز على خلاف عضو مجلس الشعب السابق والمستشار على عبد
العزيز على خلاف بالقضاء والعميد مجدى عبد العزيز على خلاف بالشرطة
والمقدم عصام عبد العزيز على خلاف بالشرطة وعضو محلس الشعب حاليآ ورائد مهندس خلاف عبد العزيز
بالقوات المسلحة
وتتمتع قريه قمن العروس بمركز الواسطى بانها تقريبآ من اكثر القرى المصريه
التى يعيش فيها بنى فزاره
ومن رجالات افوة مركز الواسطى
العمدة حسن عبد اللطيف عمدة افوة والاستاذ محمد سعيد عبد اللطيف المحامى والمهندس عماد سعيد عبد اللطيف خالد
والشيخ محمود سيد عطوة وكيل القبيلة وحسين محمد صقر عمدة القبيلة والمذكورين فى قمن العروس مركز الواسطى
بمحافظة بنى سويف
وايضآ بقريه الميمون يعيش بنى فزاره باكبر قريه فى مصر وهى قريه الميمون
ومن العائلات الفزاريه بالميمون
بيت سلام والذى يشرفنى انا شخصيآ ان اكون منه
ويتفرع منه العديد من البيوت والعائلات
ومن اهم رجال بنى فزاره فى بيت سلام
بيت سلام وبيت ابو سريع وبيت سلومه
ومن رجال بنى فزاره فى بيت سلام وابو سريع وسلومه
الاستاز عبد العال سميع ابو سريع سلام المحامى
وشيخ العرب عوض سلام محمد سلام يعمل بشركه مطاحن مصر
شيخ العرب محمد عبد السلام محمد والشهير بابمحمد ابو سلومه ويعمل بالتجاره
والحاج سيد سلام ويعمل بمجال الزراعه
والمرحوم الشيخ احمد سلام
وبيت حمد ويتفرع مناكثر من بيت وعائله
ومنهم بيت ابو دياب وعلى راسهم شيخ العرب الحاج قرنى محمد دياب
والحاج عبد المنعم محمد دياب والدكتور عمر عبد الجواد
وبيت صميده وبيت رسلان وهيه ومراد والعديد من العائلات
ويعتبر بيت حمد من اهم البيوت الفزاريه بقريه الميمونة التي احتضنتهم
أصول قبائل جهينة السودانية
قبائل جهينة من أوائل القبائل العربية التي دخلت أفريقيا والسودان وقد ذكر المقريزي إن اكبر القبائل التي كان يتشكل منها جيش الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا هي قبائل جهينة وربيعة وان جيش عمرو بن العاص الذي فتح مصر وشمال أفريقيا كان يتكون من هذه القبائل وتنتسب جهينة إلي حمير الذي ينتهي نسبه إلي قحطان جد العرب العاربة في جنوب الجزيرة العربية ( اليمن).
وتعتبر قبائل جهينة العمود الفقري للجيش الإسلامي الذي فتح الأندلس حيث استوطنت فيها لمدة تزيد عن الثمانية قرون حتى سقوط الأندلس بعد أن طاب لهم المقام فيها وبعد سقوط الأندلس تجمعت قبائل جهينة في المغرب العربي وبالذات تونس ومنها اتجهت جنوبا باتجاه إفريقيا حيث استقرت لفترة من الزمن في إقليم وداي بتشاد قبل أن تواصل سيرها باتجاه غرب السودان حيث مناطق انتشارها الآن، واختلطت قبائل جهينة بسكان تلك المناطق وأثرت وتأثرت بثقافات هذه المناطق إلا إنها حافظت على ثقافتها العربية بسبب امتهانهم لمهنة الرعي التي ورثوها عن أب وجد والتي تحتم عليهم المحافظة على حياة البداوة حيث يتعذر على سكان تلك المناطق ذات الطابع القروي مزاولتها مما قلل من فرص حدوث اختلاط كبير بينهم يؤدي إلي ذوبان هويتهم العربية.
مفهوم النسب قبل الإسلام : كان من بين الأنظمة السائدة عند العرب قبل الإسلام نظام التبني وهو أن يتبنى الواحد منهم ابن غيره فينسب إليه ويورثه في ماله، وللابن المتبنى كل الحقوق من الصلب والنسب واستمر الأمر إلي أن جاء الإسلام فمنعه، وكان للميراث عند العرب ثلاثة أسباب بعد توفر البلوغ والذكورة وهي: النسب والتبني والحلف.
مفهوم النسب في الإسلام: الأصل في النسب أن ينسب المرء إلي أبيه دون سواه فالأبناء ينسبون إلي أبيهم مهما تعددت الأمهات. ومجموعة الأسر التي تنتمي إلي جد واحد تكون عشيرة ومجموعة العشائر تكون قبيلة أو فخذ من قبيلة. والنسب في اللغة يعني القرابة فيقال نسبه إلي بني فلان أي هو منهم وأيضا يقال رجل نسيب أي شريف معروف حسبه واصله.
وتعتبر قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع وفد ملوك كندة بزعامة الأشعث بن قيس دليلا أخر على أن المرء لا ينبغي أن ينسب إلي غير أبيه ، فعندما قدم الأشعث وأشهر إسلامه فقال نحن بنو آكل المرار وكذلك أنت ويقصد بآكل المرار جد النبي لامه وجدهم لأبيهم فتبسم الرسول(ص) من هذا القول الذي يعرف صحته ولكنه انتسب إلي أبائه من كنانة فقال: لا بل نحن بنو النضر من كنانة لا نقفوا أمنا ولا ننتفي من أبائنا.
وللنسب أهمية خاصة وفضل عظيم حيث قال فيه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ). وقال فيه الإمام مالك ( الناس في أنسابهم على ما عرفوا وحازوه كحيازة الأملاك ومن ادعى خلاف ذلك كلفه إقامة البينة وإلا حد ).
لهذا نجد قبائل جهينة تهتم بنسبها لوصل رحمها وتحفظه بالرغم من اختلاطها بالمجموعات الاثنية الأخرى التي لا تنتمي إليهم وحافظوا على لغتهم الأم التي توارثوها عن أجدادهم والتي تكاد أن تنتفي في موطنها بجزيرة العرب وهي لغة الاستنطاء.
قبائل جهينة وأماكن انتشارها بالسودان: تنقسم قبائل جهينة إلي عدة مجموعات منها الأتي:
1. المجموعة التي تقطن كردفان ودارفور والجزيرة وهي قبائل البقارة والحمر والكبابيش والدويحية والمسلمية والمغاربة الذين جاؤا من المغرب.
2. مجموعة رفاعة وأقربائهم القواسمة والعركيين واللحويين والحلاويون والعوامرة والخوالدة والشكرية وتقطن هذه المجموعة في النصف الشرقي من السودان ( الجزيرة والنيل الأزرق).
3. مجموعة فزاره وتتكون من دار حامد وبني جرار والزيادية والبزعة والشنابلة والمعاليا وتقطن في شرق وشمال كردفان ودارفور.
أقسام جهينة حسب المهنة: تنقسم جهينة حسب مهنة الرعي التي يزاولونها إلي مجموعتين هم:
أ. البقارة وهم الذين يرعون الأبقار وينتشرون في جنوب النيل الابيض وكردفان ودارفور ومن أشهر قبائلهم.
1. المسيرية ويقطنون الجزء الجنوبي الغربي من كردفان ومن اشهر مدنهم: المجلد، بابنوسة، الفولة، لقاوة.
2. اولاد حميد ويقطنون المنطقة الشرقية لجنوب كردفان واهم مناطقهم: ابوجبيهة وابونواره.
3. الحوازمة ويقطنون المنطقة الشمالية لجنوب واهم مناطقهم الدبيبات والحمادي.
4. سليم ينتشرون على ضفاف نهر النيل الابيض في المنطقة الجنوبية.
5. الرزيقات ويقطنون المنطقة الجنوبية الشرقية لجنوب دارفور واهم مناطقهم الضعين وابومطارق.
6. بني هلبة ويقطنون في الجنوب الغربي لجبل مرة في جنوب دارفور واهم مناطقهم عد الفرسان.
7. التعايشة ويقطنون المنطقة الغربية الجنوبية لجنوب دارفور ومنهم الخليفة عبدالله التعايشي مؤسس الدولة المهدية في السودان ومن أشهر مناطقهم رهيد البردي.
8. الهبانية ويقطنون في المنطقة الجنوبية لجنوب دارفور وأشهر مناطقهم برام.
وأطلق عليهم اسم البقارة لأنهم يرعون البقر بعد أن تحولوا من رعاية الإبل إلي البقر بسبب الطبيعة الجغرافية للمنطقة التي يقطنون فيها حيث تكثر فيها الحشرات الأمر الذي أدى إلي نفوق إبلهم.
ب. الابالة وهم الذين يرعون الإبل وينتشرون في مناطق شمال كردفان ودارفور وهي مناطق ذات طبيعة جغرافية أشبة بالصحراوية لذلك ابقوا على مهنة رعي الإبل لان طبيعة تلك المنطقة تتناسب مع الإبل واهم تلك القبائل:
1. الكبابيش ويقطنون في أقصى شمال كردفان وأشهر أماكنهم حمرة الشيخ وحمرة الوز.
2. الشنابلة ويقطنون في المنطقة الشرقية لشمال كردفان.
3. دار حامد ويسكنون في المنطقة الوسطى شمال كردفان وأشهر أماكنهم بارا.
4. حمر ويقطنون في المنطقة الغربية لشمال كردفان وأشهر مناطقهم النهود والخوي.
5. الكواهلة ويقطنون في شمال كردفان وأشهر أماكنهم سودري وام بادر.
6. الزيادية ويقطنون في شمال دارفور.
7. المحاميد والمهرية وهم فرع من قبيلة الرزيقات ولكنهم يرعون الإبل ويقطنون في المنطقة الشرقية الشمالية لشمال دارفور.
سمعت أن الشيخ القرشي ود الزين (شيخ المهدي) من الحلاويين ولكنه في الأصل من عرب البزعة (منهم وزير الصحة الاتحادي الراهن الدكتور أحمد بلال ورجال من أفضل الرجال كالحاج الرفاعي المشهود له في أبوزبد بكل ما يمكن أن يوصف به الرجل القويم وابنه د. إبراهيم في إدارة أحد البنوك الكبيرة في الرياض الآن). وحدثني شاب يقال له الكردفاني في لندن (عرفته حديثا) بان أهلهم بأم كدادة لا يقولون نحن بزعة ولكن يقولون نحن برتي إكراما لقبيلة البرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع اصول قبيلة البزعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصول قبيلة البزعة
» بعض قرى البزعة .....
» شعر عن الابل لشاعر البزعة ود قلباي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة البزعة :: أماكن القبيلة في السودان-
انتقل الى: